روضتى د.يوسف ادريس

روضتى د.يوسف ادريس

منتدى روضتى برامج خاصة بالمعلمات و كل ما يهم الاسرة والطفل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
رؤية الروضة
اعداد طفل سوى مفكر مبدع متأثر ومؤثر فى بيئته
رسالة الروضة
* الاهتمام بكل الجوانب العلمية والاخلاقية والانشطة المختلفة المقدمة للطفل .
* التعاون مع كافة الاطراف المعنية من أجل تحقيق الهدف المنشود .
* تدريب المعلمات ومساعدتهن على مواجهة مطالب الغد التعليمية .
* توفير بيئة أكثر إثارة ودافعية للطفل .

تتقدم ادارة الروضة بخالص التهنئة الى جميع العاملين بها ، وكذلك الى كل اولياء الامور وكل من شارك معها فى حصول الروضة على الجودة والاعتماد التربوى ، كما تتمنى مزيد من التقدم والرقى للجميع .

شاطر | 
 

 ارتباط نقص الحديد بالنشاط المفرط في الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راشا احمد

avatar

عدد المساهمات : 50
نقاط : 155
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

مُساهمةموضوع: ارتباط نقص الحديد بالنشاط المفرط في الأطفال   الجمعة مارس 09, 2012 2:04 am

أظهرت دراسة فرنسية حديثة أن نقص الحديد في الأطفال قد يساهم في ما يسمى بالنّشاط المفرط وتشتت الانتباه ADHD في الأطفال، وهي حالة تتصف بزيادة الحركة الشديدة والتهور في حركة الطفل مع قلة الانتباه إلى ما يجب أن ينتبه إليه. وأضاف الباحثون أن نقص مستوى الحديد عند الطفل المصاب بالنشاط المفرط مرتبط بزيادة شدة الأعراض. من ناحية أخرى هناك ارتباط بين نقص الحديد وبين متلازمة السيقان المتعبة عند النوم.restless legs syndrome



يرى الباحثون أن إضافة الحديد لغذاء الأطفال المصابين بالنشاط المفرط ونقص الحديد قد تفيد في تخفيف الأعراض، بل قد تكون ذات تأثير فوريّ وكبير هؤلاء الأطفال.



نقص الحديد يؤدي إلى نقص نمو المخ



أظهرت البحوث السابقة أن نقص الحديد في مرحلة الطّفولة قد يؤدي إلى تباطؤ نموّ المخّ، الأمر الذي قد يؤدي إلى تأخر الأداء الدراسي للطفل فيما بعد.



قامت الدراسة بقياس مستويات بروتين الـ " فِيرِّتين ferritin " في دم 53 طفلاً مصاباً بالنّشاط المفرط و27 طفلاً غير مصاب بالنّشاط المفرط، لكنّه يعاني من ضعف خفيف في المطالعة في المدرسة. فتبين أن مستويات الـ فِيرِّتين منخفضة بشدّة لدى 84% من الأطفال المصابين بالنّشاط المفرط، مقارنة بـ 18 % من الأطفال بدون النّشاط المفرط.



وقد لاحظ الباحثون أن الأطفال الأكثر نقصاً في مستويات الحديد كانوا أكثر حركة وقلة في الانتباه. مما جعلهم يستنتجون أن انخفاض مخزون الحديد في الـ فِيرِّتين قد يشرح ما نسبته 30 % من شدة الإصابة بالنّشاط المفرط. والـ فِيرِّتين هو بروتين موجود في الجسم، وظيفته تخزين عنصر الحديد. ويستخدم كمقياس على كمية الحديد المخزونة في الجسم.



يقول الباحثون أنّ سّبب انخفاض مستويات الحديد في الأطفال المصابين بالنّشاط المفرط غير واضح، إذ لم يكن لدى الأطفال في الدّراسة دليل على سوء التغذية المؤدي إلى انخفاض مستويات الحديد لديهم.



لكنه من المعروف أن نقص مستويات الحديد في المخّ قد يغيّر من نشاط هرمون الدوبامين dopamine, وهي مادّة كيميائيّة مشتركة في التحكم في الحركة. وهو ما يمكن أن يشرح الرابطة الملاحظة بين مخزون الحديد في الجسم والنّشاط المفرط. إلا أن البعض يشكك في أن نقص الحديد يشترك في إصابة الأطفال بالنشاط المفرط، بل يمكن أن يكون وراء نسبة بسيطة من الحالات.



وفي الوقت الذي يبدو فيه مبكرا أن يكون للدراسة تأثير فوريّ على علاج النّشاط المفرط، إلا انه من الصحيح أن تصحح مستويات الحديد المنخفضة لدى الأطفال خصوصا الذين يعانون من النشاط المفرط.



تحذير من عقار ستراتيرا



حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من خطر عقار ستراتيرا Strattera الذي يحتوي على المادة الفعالة أتوموكسيتين atomoxetine المستخدمة في علاج النشاط المفرط ADHD على الكبد. وعلى الأطباء أن ينتبهوا لذلك عند وصفه، وعلى المرضى أو أهلهم أن ينتبهوا عند إصابة الذي يتناول العقار بالأعراض التالية: حكَّة في الجلد، أو ظهور الاصفرار في بياض العين أو الجلد أو البول الغامق اللون، أو وجود ألم في أعلى يمين البطن، أو ما يشبه أعراض الإنفلونزا غير المتوقعة.

عقار ستراتيرا يستخدم في حالات النشاط المفرط في الكبار والأطفال. وقد أجيز استخدامه في الولايات المتحدة في شهر 11 من عام 2002م لحساب شركة ليلليLilly . وقد جاء هذا التحذير بعد ارتباط تناول العقار بحالتين ظهر خلاهما الفشل الكبدي. وقد يكون هناك ما هو أكثر من هذا العدد ولكن لم يبلغ عن ذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ارتباط نقص الحديد بالنشاط المفرط في الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضتى د.يوسف ادريس :: عزيزتى الأم كلمة فى أذنك-
انتقل الى: