روضتى د.يوسف ادريس

روضتى د.يوسف ادريس

منتدى روضتى برامج خاصة بالمعلمات و كل ما يهم الاسرة والطفل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
رؤية الروضة
اعداد طفل سوى مفكر مبدع متأثر ومؤثر فى بيئته
رسالة الروضة
* الاهتمام بكل الجوانب العلمية والاخلاقية والانشطة المختلفة المقدمة للطفل .
* التعاون مع كافة الاطراف المعنية من أجل تحقيق الهدف المنشود .
* تدريب المعلمات ومساعدتهن على مواجهة مطالب الغد التعليمية .
* توفير بيئة أكثر إثارة ودافعية للطفل .

تتقدم ادارة الروضة بخالص التهنئة الى جميع العاملين بها ، وكذلك الى كل اولياء الامور وكل من شارك معها فى حصول الروضة على الجودة والاعتماد التربوى ، كما تتمنى مزيد من التقدم والرقى للجميع .

شاطر | 
 

 حول استراتيجيات التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 59
نقاط : 167
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

مُساهمةموضوع: حول استراتيجيات التعليم   الثلاثاء مايو 24, 2011 5:57 am

- التعلم :
- التعلم هو تغير في السلوك والمعارف والاتجاهات والمهارات نتيجة خبرات وممارسات مر بها المتعلم على أن تكون مساهمة المتعلم ايجابية في كل هذه المراحل.
- التعلم النشط:
- يشمل كل استراتيجيات التعليم والتعلم التي تشرك الأطفال في عمل أشيــــاء تحفزهم على التفكير فيما يتعلمونه ، وبالتالي البحث عن المعرفة وتطبيقها.
- أسس ومبادئ التعلم النشط :
• اشتراك الاطفال في اختيار نظام العمل وقواعده
• السماح للأطفال بطرح الأسئلة للمعلمة أو لبعضهم البعض.
• كثرة مصادر التعلم وتنوعها.
• مراعاة حرية الاختيار.
• إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
• التنوع في جلوس الاطفال وحرية حركتهم.
• إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
• السماح لكل طفل أن يتعلم حسب سرعته.
• مساعدة الطفل على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
- فلسفة التعلم النشط :
- فلسفة التعلم النشط تؤكد على ان التعلم لابد ان :
• يرتبط بحياة الطفل وواقعه واحتياجاته واهتماماته .
• يحدث من خلال تفاعل الطفل مع كل ما يحيط به في بيئته .
• ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته .
• يحدث في جميع الاماكن التي ينشط فيها المتعلم ( البيت - المدرسة - الحي - النادي - المسرح ) .
- التعلم النشط ...؟ مميزاته :
• يزيد من اندماج الأطفال اثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة.
• يحفز الألطفال على كثرة الانتاج وتنوعه .
• ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي .
• ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان .
• ينمي القدرة على التفكير والبحث .
• يعود الأطفال على اتباع قواعد العمل .
• ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .
• يساعد على ايجاد تفاعل ايجابي بين الاطفال.
• يعزز التنافس الايجابي بين الاطفال .
- معوقات التعلم النشط :
• الخوف من تجريب الجديد .
• زيادة عدد الأطفال في القاعة .
• عدم اقتناع بعض المعلمات بفوائد التعلم النشط .
• تصور بعض المعلمات بأنه يستغرق وقت أكثر وجهد اكبر .
• الخوف من فقد السيطرة علي الاطفال .
• عدم امتلاك بعض المعلمات لمهارت واستراتيجيات تدريسية مختلفة.
- طرق العرض :
• الحوار والمناقشة .
• رواية القصة .
• حل المشكلات .
• التعلم التعاوني .
• التعلم بالاكتشاف .
• الالعاب التعليمية .
• الرحلات والزيارات التعليمية .
• استخدام الكمبيوتر في تعلم الأطفال .
• الموسيقى والحركة والغناء .

- استراتيجية حل المشكلات :
- تعريفات المشكلة :
المشكلة هي شئ أو موقف أو ظاهرة تسبب صعوبات أو معاناة لمن يقاسيها و تحتاج الى قرار و حل ينهيها.
 المشكلة هي صعوبة يعاني منها فرد أو مجتمع و يشعرون بوطئتها و يسعون الى ايجاد حلول لها.
 المشكلة هي موقف يسبب اضرارا مادية أو نفسية لمن يعانيها و تتطلب حلا ينهي هذه المعاناة و لا يخلق مشكلات أخرى.
- خطوات استخدام استراتيجية حل المشكلات :
التمهيد بربط الخبرات السابقة بالحالية و شرح الهدف من النشاط باستخدام العصف الذهني .
 تقسيم المجموعات و تحديد مسئوليات أفرادها و طريقة جلوسهم
 تحديد المهارات الاجتماعية التي سيمارسها أعضاؤها ( التعاون – المشاركة الإيجابية- تحمل المسئولية- الانتماء للفريق) .







- التعلم القائم علي اللعب :

- تعريف:

 اللعب هو تصرف عقلي مما يؤكد على استخدام العقل والفكر والحجج، وطرح الفرضيات، والتنبؤ بما قد يحدث، وتطوير الأفكار وتحليلها، والسعي إلى استيعاب الامور وإدراكها.
 نشاط موجه أو غير موجه (حر) يمارس فرديا أو جماعيا ويستغل طاقة الجسم الحركية والذهنية ويتسم بالسرعة والخفة والأرتباط بالدوافع الداخلية ، وينمي الفرد ومداركه .
 موجه أو غير موجه (حر) يمارس فرديا أو جماعيا ويعبر عن حاجة الفرد للأستمتاع والسرور وإشباع الميل الفطري لهم وهو ضرورة بيولوجية في نمو وبناء الشخصية .

- خطوات نشاط التعلم القائم علي اللعب :

 حدد الفئة العمرية للأطفال .
 حدد المجال (نواتج التعلم) واختر المعيار والمؤشر .
 جهز البيئة التعليمية بالأدوات والأجهزة اللازمة لممارسة النشاط .
 حدد طريقة عرض النشاط .
 قم بإثارة انتباه الأطفال للنشاط باستخدام أحد أساليب التهيئة ( العصف الذهني- شخصيات مسرحية- أسئلة تفاعلية ) .
 قدم النشاط بشكل يحقق المؤشر .
 لاحظ الأطفال أثناء ممارسة النشاط وسجل استجاباتهم .
 قدم بعض التطبيقات التربوية لتحقيق الهدف المنشود من النشاط .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rawdty.ahlamontada.com
 
حول استراتيجيات التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضتى د.يوسف ادريس :: برامج لمعلمات رياض الاطفال-
انتقل الى: