روضتى د.يوسف ادريس

روضتى د.يوسف ادريس

منتدى روضتى برامج خاصة بالمعلمات و كل ما يهم الاسرة والطفل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
رؤية الروضة
اعداد طفل سوى مفكر مبدع متأثر ومؤثر فى بيئته
رسالة الروضة
* الاهتمام بكل الجوانب العلمية والاخلاقية والانشطة المختلفة المقدمة للطفل .
* التعاون مع كافة الاطراف المعنية من أجل تحقيق الهدف المنشود .
* تدريب المعلمات ومساعدتهن على مواجهة مطالب الغد التعليمية .
* توفير بيئة أكثر إثارة ودافعية للطفل .

تتقدم ادارة الروضة بخالص التهنئة الى جميع العاملين بها ، وكذلك الى كل اولياء الامور وكل من شارك معها فى حصول الروضة على الجودة والاعتماد التربوى ، كما تتمنى مزيد من التقدم والرقى للجميع .

شاطر | 
 

 احدث تدريب حول الدمج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 59
نقاط : 167
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

مُساهمةموضوع: احدث تدريب حول الدمج   الأحد أبريل 17, 2011 12:30 pm

* ملخص التدريب :


- قد تم تعريف مصطلح ذوى الاحتياجات الخاصة على انه مصطلح يضم كل ما شذ عن العادى ، وهو يعنى أى انحراف سواء بالسلب أو بالايجاب عن المنطقة الوسطى .


- تم التأكيد على ضرورة اكتشاف ذوى الاحتياجات الخاصة سواء بالسلب أو الايجاب ، وضرورة التعامل معهم بشىء من التفهم .

- كما اعطتيت أمثله اطفال ذوى الانحراف السالب أو من أطلق عليهم الاطفال ذوى الاعاقات أو القدرات الخاصة ، وكان من ضمن هذه النماذج :
- الاضطرابات العقلية .
- أطفال التوحد .
- الاعاقات البصرية .
- الاعاقات السمعية .
- النشاط الزائد .
- أطفال الأسر المفككه .
- الاطفال بطىء التعلم .
- الاطفال ذوى صعوبات التعلم .
- الاطفال ذوى المشاكل السلوكية والاجتماعية .
- الاطفال ذوى صعوبات التواصل .
- أطفال متلازمة دون " الاطفال المنغول "

- كما أعطيت مثله عن الاطفال ذوى الانحراف الموجب أو من نطلق عليهم الاطفال الموهوبين .

- وتم التعرض الى صفات الأطفال ذوى الأعاقات العقلية :

1- نسبة الذكاء حيث تكون نسبة ذكاء هؤلاء الاطفال أقل من 70 درجة ( الشخص العادى نسبة ذكائه من 90- 110 " ، وتقاس نسبة الذكاء باختبارات خاصة مثل اختبار اجلال سرى أو اختبار ستنافورد بينه .

نسبة الذكاء من 69- 50 اعاقة بسيطه .
نسبة الذكاء من 50- 25 اعاقة متوسطه .
نسبة الذكاء من 25 – 1 اعاقة شديدة .

2- اختبار السوك التكيوفى " A.B.S " وهو اختبار مساند لاختبار الذكاء ويقيس مدى التكيف الاجتماعى للطفل .

3- الكشف الطبى الكامل على الطفل ، وذلك لمعرفة مدى القصور فى النمو ، وتكون النسبة فى النمو لدى الاطفال المعاقيين هى 9 شهور لكل 12 شهر ، ومن الممكن ان يقل معدل هذا النمو عن ذلك .

4- المحك التربوى ويعنى القابلية للتعلم " أقصى منهج للتعلم ممكن اعطائه لهم هو منهج الصف الثالث " وهذا بالنسبة للاعاقات البسيطة .

5- تأتى الاعاقه العقلية للاطفال فى خلال السبع سنوات الأولى .

- كما اعطيت مجموعه صفات محكات للأطفال ذوى صعوبات التعلم وهى :


- نسبة الذكاء لديهم عادية " من 90 – 110 " أو أكثر .
- كل مشكلاتهم تكمن فى واحده من المشكلات النفسية المؤدية الى التأثير على القدرات العقلية وهذه المشكلات قد تكون فى " الانتباه – الادراك – اللغة – التذكر – التفكير " ويطلق على هذه الصعوبات اسم صعوبات التعلم النمائية .
- وهناك نوع آخر من صعوبات التعلم وهو صعوبات التعلم الاكاديمية .
- هناك اختبارات لتحديد نوع الصعوبه الموجوده .
- يجب استبعاد تماما كل ماهو عامل خارجى مؤثر على المشكلة مثل الاسرة – المعلم – المنهج .......
- من الممكن حدوث صعوبات التعلم فى أى وقت ولكنها أزيد فى السنوات الاولى من العمر .

- مواصفات الطفال ذوى الاضطرابات النمائية " التوحد أو الاوتزم " :

- الطفال طبيعيين فى الشكل والحركة ، ولكن لديهم سلوكيات شاذه .
- الطفل منغلق على ذاته ، ويحب اللعب بالاشياء بطريقته الخاصة .
- يحدث هذا الاضطراب فى الثلاث سنوات الولى من عمر الطفل ومن الممكن ان يكون الطفل مولود به ، ولكن ليس له سبب بيئى .
- أسبابه لم يثبت أى منها بشكل قاطع ولكن من ضمنها قد يكون :
- مشكلات خاصة بالمخ .
- اضطراب فى تركيب المخ .
- تطعيم الحصبه الالمانية .
- طفره حادثه .
- مشكلته الاساسية فى عملية التواصل .
- لا يركز الطفل نهائيا على العين وهذا مؤشر مهم للحكم على الطفل .
- نسبة انتشار الاوتزم فى الذكور أكثر من الاناث .
- هناك ما يقرب من 75% من الاطفال الاوتزم يعانون معه من اعاقات عقليه .
- أما نسبة 25% الآخرى هى ذات قدرات عقليه عاديه أو فائقه .
- يقوم بعملية التكرار للكلمات .
- ليس لديه مهارات للسببيه أو العلاقات الشرطيه .
- لديه مشكله فى الذاكرة " الذاكرة القصيرة تعمل ولكن الذاكرة الطويله سيئه " .
- من الصفات الاساسية له الروتينيه .
- يستطيع التواصل مع الاشياء بشكل عالى ، ولكن تواصله مع الاشخاص محدود للغايه وقد يكون منعدم .

- كما تم ايضاح ان الاضطرابات السلوكيه ليس لهاعلاقه بالعقل وانما هى سلوك خاطىء يتم تكراره .






- الفروق بين الاعاقه و الاضطرابات السلوكيه وصعوبات التعلم :

الاعاقه الاضطرابات السلوكيه صعوبات التعلم
- نسبة الذكاء أقل من العادى . - نسبة الذكاء عادية أو ما فوق . - نسبة الذكاء العادية أو ما فوق .
- الاسباب : وراثه – زواج أقارب – تلف فى خلايا المخ – عقاقير – اخطاء قبل وبعد واثناء الولاده – الحوادث . - الاسباب : البيئة المحيطة – أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئه – سوء التغذيه . - الاسباب : وراثه – تأثير عقاقير – خلل فى خلايا المخ – زواج الاقارب – مشكلات قبل وبعد واثناء الولاده – سوء التغذيه – البيئة المحيطة .
- العلاج : لا يعالج ولكن نستغل المهارات الموجوده . - العلاج : برامج علاجيه للطفل والاسرة . - العلاج : تعالج لدرجه أو بنسبة وقد يكون علاجا كاملا اذا ماتم اكتشافه وعلاجه مبكرا وبشكل صحيح .


- الفروق بين صعوبات التعلم وبطىء التعلم و المتاخر دراسيا :

صعوبات التعلم بطىء التعلم المتاخر دراسيا
- الذكاء عادى او فوق العادى ، ولكن يوجد خلل فى احدى الوظائف فالمخ . - انخفاض فى مستوى الذكاء من 70 -90 ، ولكن بدرجه اكبر من المتأخر دراسيا . - نسبة الذكاء عاديه أو قريبه من العادية ، ولكن يفتقد الى الدافعيه فى التعلم والثقه فى النفس .
- التأخر فى العمليات الاساسية . - التأخر فى كل المواد . - التأخر فى جميع المواد مع اهمال واضح .
- المظاهر السلوكية : عادة يصحبه نشاط زائد . - المظاهر السلوكيه : وجود مشاكل فى السلوك التكيفى مع الافراد او المواقف الحياتيه . - المظاهر السلوكيه : مرتبط غالبا بسلوكيات غير مرغوبه مثل الاكتئاب أو الانطواء .
- الخدمة المقدمه لهذه الفئه : برامج لتعديل مستوى العمليات التعليمية . - الخدمة المقدمه لهذه الفئه : اثراء البيئة – وضبط المنهج المقدم . - الخدمه المقدمه لهذه الفئه : دراسة لحالته من قبل المرشد النفسى مه برنامج علاجى للطفل واسرته .


- الفروق بين اضطراب السلوك و المشكله السلوكيه :

اضطراب السلوك المشكله السلوكيه
- مثل : اضطراب التغذيه – اضطرابات النوم – اضطرابات الانتباه - ............. - مثل : الكذب – السرقه – العدوان - ..............
- له غالبا اعراض فسيولوجيه " مرضيه " ويكون فى علاجه جزء خاص بالعلاج الدوائى بجانب برنامج العلاج المعد . - لا يصاحبها اعراض فسيولوجيه .
- لابد من وجود طبيب خاص مع الحالة اثناء التعامل معها . - لاداعى لوجود طبيب مصاحب ، ويكفى وجود المعلمة مع الاخصائى الاجتماعى أو الاخصائى النفسى .
- الحالات قابله للعلاج ولكن بدرجات . - قابله للعلاج بشكل كامل .

- كما تم التعرض بالشرح لاضطراب نقص الانتباه وكان موجز ما قدم كالاتى :

- الانتباه هو القدرة على حصر كل الحواس فى مثير واحد .
- نقص الانتباه نوعين وهما :
1- نقص انتباه مصحوب بحركة زائده .
2- نقص انتباه غير مصحوب بحركه زائده .
- تم تصنيف نقص الانتباه ضمن صعوبات التعلم ، وقد لا يكون منفصلا ويكون مصاحبا لاحدى الاعاقات مثل التوحد ، الشلل الدماغى .

- كيفية التعرف على الطفل المصاب بنقص الانتباه :
1- يفشل فى انهاء المهمات التى بدائها " نتيجه لعدم المعرفه – أو عدم الصبر " .
2- يبدو عليه علامات عدم الاستماع .
3- يتشتت بسهوله .
4- لديه صعوبه فى التركيز .
5- لديه صعوبه فى البقاء حتى فى انشطة اللعب .
- اذا كان الطفل لديه ثلاثة من هذه النقاط يكون لديه مشكله فى الانتباه .
- ينظر الى عدة نقاط اخرى من اهمها الاندفاعيه .
- الاندفاعيه : وهى وجود سرعه فى رد الفعل ومن معالمها :
1- يتصرف قبل ان يفكر .
2- يعانى من صعوبه فى انجاز وتنظيم عمله .
3- يحتاج الى الاشراف باستمرار .
4- غالبا يصرخ باستمرار .
5- يعانى من صعوبه فى انتظار دوره .
6- ينتقل من نشاط الى اخر بشكل مفرط .
- اذا توافر ثلاثة من هذه النقاط فإن الطفل لديه اندفاعية .

- خطوة التقييم الرسمى ( وتعنى اتخاذ القرار بكون الطفل يعانى من نقص انتباه كصعوبات تعلم ) .

- أن تكون المشكلة قد ظهرت قبل وصوله لسن 7 سنوات .
- أن تكون استمرت هذه الحالة أكثر من 6 شهور .
- اللا يكون مصحوبا باعاقات آخرى .
- يكون لديه صعوبه بالغة فى الالتزام بالهدوء .
- وفى حالة اضطراب فى الانتباه المصحوب بزيادة الحركة ( ADHD )فانه :
- يحوم حول الاشياء او يتسلقها .
- يمتاز بالحركة الزائده .

- المطلوب من المعلمة اثناء التعامل مع الاطفال ذوى نقص الانتباه :

- انتقاء المثير : بمعنى اختيار الوسيلة والادوات وغيرها ، ويجب ان تكون غير متعددة الاستخدامات ، جديدة بالنسبة له ، جذابة .
- تقليل عدد المثيرات .
- معرفة مدى استمرارية سلوك الانتباه : وتعنى الفترة التى يستطيع فيها الالتزام مع المعلمة ، وذلك للعمل على زيادتها .
- نقل الانتباه ومرونته : وذلك عن طريق عمل وقت ما بين كل نشاط واخر ثم يقلل هذا الوقت تدريجيا حتى يتم الانتقال بهدوء ومرونه .
- تسلسل المثيرات المعروضه : وتعنى الالتزام بالتدرج من الاسهل الى الاصعب وكذلك يجب الالتزام بالمنطقية ، وتكون مراحل التسلسل واضحه ولا يوجد بينها لبس .
- اعطاء الاوامر بشكل واضح ومحدد ومنفرد : اى لا نعطى اكثر من امر مرة واحدة .

- استراتيجيات تحسين الانتباه :

- التعزيز المستمر للاداء الايجابى .
- تغيير المثيرات من ان لاخر مع ارتباطها بمعانى أو المفهوم المطلوب تعليمه ( اى زيادة حدة المثيرات ذات العلاقة ) .
- ضرورة توظيف اللمس والحركة بشكل كبير ز
- ضرورة توظيف حركة الطفل فى اداءات هادفه ( مثل تكليفه بادوار او اداءات ) .
- لابد من وجود ساعة ايقاف لحساب فترات الانتباه لديه .
- لابد من وجود فترات راحه اثناء اليوم .
- ضرورة تحديد المهمة وتحليلها بشكل دقيق .

- الفرق بين اضطراب الانتباه وزيادة الحركة والشقاوة الزائده وعدم التربية :

اضطراب الانتباه والحركة الزائدة الشقاوة والحركة الزائدة التدليل الزائد وعدم التربية
- مهما كانت الامور والمثيرات لا يحدث اى استجابه للطفل . - عند تعنيفه يستجسيب ولولفترة
- لديه انشطة محببه يكون انتباهه فيها عالى . - مهما عوقب لا يتحسن سلوكه لعدم تربيته .


- كما تم التعرض بالشرح لمشكلة العدوان وكان موجز ما قدم كالاتى :

- معنى كلمة عدوان وهو ايقاع الاضرار أو الاذى عمدا بالاخر او بالاشياء او بالنفس ، وقد يكون ضرر جسدى أو لفظى ، والعدوان والعنف وجهان لعملة واحده .
- العدوان هو سلوك مكتسب سواء من احد أو نتيجه سلوك معيين .

- مظاهر العدوان :

- مقاومة السلطة بشكل عالى .
- يبحث عن ذاته ولفت الانظار اليه .

- تقسيمة العدوان :

1- من الناحية الشرعية :
- عدوان اجتماعى : وهو موجه ناحية المجتمع .
- عدوان الزام : وهو ما يحدث دون رغبة أو كرد فعل لرد او رضع الظلم عن النفس .
- عدوان مباح : ويدخل فيه جانب القصاص .
2- من حيث الاسلوب :
- عدوان جسدى ك استخدام الجسد فى الحاق الاذى .
- عدوان لفظى : استخدام الالفاظ البذيئة .
- عدوان اشارى : مثل البصق أو اخراج اللسان .
- عدوان بالمضايقة : اداء الافعال الغير مرغوبة .
- عدوان البلطجه : وهو استخدام اداة للبلطجة والتلذذ بتعذيب الضحيه .
3- من حيث المستقبل :
- مباشر : وهو توجيه العدوان لمصدر الاحباط مباشرة .
- غير مباشر : وهو توجيه العدوان لمصدر غير مصدر الاحباط .
4- من حيث الضحيه :
- عدوان فردى : ويحدد فيه شخص الموجه ضده الاحباط .
- عدوان جماعى : موجه لمجموعه .
- عدوان للذات : موجه نحو النفس .
- عدوان عشوائى : وهو غير منظم أو مخطط .

- هناك ربط شديد مابين العدوان والاحساس بالاحباط وتدنى الذات وتظهر بشكل أقوى عند ذوى الاحتياجات الخاصة .
- كذلك يرتبط العدوان بالمشكلات الاجتماعية والتنشئة الاجتماعية .

- اسباب العدوان :

- الاحساس بالدونيه .
- التسلط الزائد من الكبار .
- اضطراب العلاقة بين الوالدين .
- الرغبة فى جذب الانتباه وفرض السيطره .

- دور الاسرة فى االمشكلات الخاصة بالطفل :

- يعد سلوك الطفل مشكلة تستدعى علاجا عندما تلاحظ التالى :
1- تكرار المشكلة :
- لابد ان يتكرر هذا السلوك الذى تعتقد انه غير طبيعى اكثر من مرة فظهور سلوك شاذ مرة أمر أو مرتين او ثلاث لا يدل على وجود مشكلة عند الطفل لماذا ؟ لانه قد يكون سلوكا عارضا يختفى تلقائيا او بجهد من الطفل او والديه .
2- اعاقة هذا السلوك لنمو الطفل الجسمى والنفسى والاجتماعى :
- عندما يكون هذا السلوك مثرا على سير نمو الطفل ويدى الى اختلاف سلوكه ومشاعره عن من هم فى سنه .
3- ان تعمل المشكلة على الحد من كفاءة الطفل فى التحصيل الدراسى وفى اكتساب الخبرات وتعوقه هذه المشكله عن التعليم .
4- عندما تتسبب هذه المشكلة فى اعاقة الطفل عن الاستمتاع بالحياه .

- أهمية علاج مشكلات الطفولة :
- نظرا لاهمية مرحلة الطفولة كحجر اساس لبناء شخصية الانسان مستقبلا .







- كما تم التعرض بالشرح لمشكلة اضطرابات النوم وكان موجز ما قدم كالاتى :

- تتخذ مشكلة اضطرابات النوم اشكال عديدة منها :
1- الارق المصحوب بالتقلب وكثرة الحركة : وهى حالة يتعذر فيها على الطفل النوم .
2- افراط النوم ويبدو فيها خمول الطفل واضحا وميله الى النوم لساعات عديده نهارا بالاضافة الى ساعات نومه المعتاده فى الليل .
3- الصراخ والخوف الشديد اثناء النوم مصحوبا بالبكاء .
4- المشى اثناء النوم او الكلام او الاستيقاظ المبكر او قرض الاسنان اثناء النوم وغيرها .

- اسباب مشاكل اضطرابات النوم :
- الضغوط النفسية والتوتر والارهاق الجسدى .
- تغيير مكان النوم فبعض الاطفال لا يحب التغيير وتربطه علاقة قوية بسريره .
- ارغام الطفل على التوم وتخويفه ان لم ينام بالحيوانات او غيرها .
- الحرمان من الام ووجود مشكله اما اسريه او مدرسيه .
- الرغبات المكبوته او الشعور بالذنب او الخوف من الوقوع فى الخطا والتفكير فى ذلك .
- الممارسات الخاطئة التى يكتسبها الطفل من الوالدين قبل نومه كهدهدته .
- اسباب عضويه كفقر الدم او اختلال الهرمونات او سوء التغذية او تناول بعض الادوية واصابات الجهاز العصبى .
- سماع الطفل للقصص المرعبة او مشاهدته للافلام المخيفه .

- مقترحات لعلاج مشكلة اضطرابات النوم :
- تنظيم وقت الطفل بوضع برنامج منظم لساعات نومه ويقظته ، وذلك يبعده عن مشكلة عدم الرغبه فى النوم او الارق ويجعله اكثر استعدادا للنوم .
- يجب ان تكون الساعة التى تسبق نوم الطفل مريحه وهادئه وخاليه من الشجار والانفعالات مع الطفل او داخل الاسرة .
- الحزم مع الطفل فعليه ان ينام وان يترك له مكان نومه متجاهلين مناشدته او قليلا من طلباته .
تنبيه الطفل قبل موعد نومه كى يستعد بانهاء لعبه وهواياته قبل موعد النوم .
- وضع لعب مشوقه على سرير الطفل تجعله يشعر بالامان ويقبل على النوم وتنس وحشته ووحدته .
- البعد عن اللوم والتهديد ومنح الطفل الحب والحنان .
- اضاءة غرفة الطفل بالابجورات او المصابيح ذات النور الضئيل وان لا نتركه ينام فى الظلام حتى لا يخاف .
- تجنب وضع سرير الطفل فى اماكن تجعله يرى ظلال او تحرك ستائر كى لا يخاف .
- سرد قصة هادفه غير مخيفه على الطفل قبل نومه .
- عدم استخدام النوم كعقاب للطفل .

- كما تم التعرض بالشرح لمشكلة الاكتئاب عند الاطفال وكان موجز ما قدم كالاتى :

- يبدو الاكتئاب على الاطفال بالخذلان والكسل وفتور الهمه والشعور بالفشل وانحراف المزاج وزيادة الحساسية وسهولة جرح المشاعر والانسحاب الاجتماعى والهروب ، او العلاقات السطحية المقته ، مع فقدان الامل والانغمار فى التشام من المستقبل وفقدان الشهيه والشكوى من الام جسميه وتوهم المرض وصعوبة التركيز ويتذبذب الطفل بين نقده القاسى لنفسه ، وبين تانيب غيره على ما ارتكبه نحوهم من اخطاء ، واحيانا عدم الرغبه فى الحياه .



- وتتعدد مظاهر وأشكال الاكتئاب لدى الاطفال ومنها :

- الاكتئاب الحاد : وتظهر فيه تلك الاعراض بشكل مفاجىء ونتيجه حصول مشكلة معينه كفقدان شخص عزيز .
- الاكتئاب المزمن : وتظهر فيه بعض تلك الاعراض ويكون الطفل معروفا عنه قبل تلك الاعراض التباط فى الحركة ولا يسبق الاعراض حادثه ما ويرجع لسبب فى الطفل نفسه أو تكون حالة وراثيه
الاكتئاب المقنع : ولا تظهر فيه الاعراض المعروفه للاكتئاب بل تظهر علامات اخرى مثل كثرة الحركة والعبث بالاشياء التى تظهر امامه وتكسيرها دون قصد وافعال تدل على ميول عدوانيه .

- اسباب الاكتئاب عند الاطفال :
- وقوع مشكله معينه او حادثه ملمه فى حياة الطفل كفراق شخص عزير لديه او فقده شيئا عزيزا عليه
- كثرة توجيه النقد للطفل والتقليل من قيمته خاصة أمام الغرباء .
- وجود الاكتئاب لدى احد الوالدين ( حوالى 50% من الاطفال الكتئبين ابائهم مكتئبين ) .
- الامراض الجسميه المزمنه والحوادث .
- شعور الطفل بالذنب وانه سىء دائما ويستحق العقاب .
- عدم تشجيع الطفل على التنفيس عما بداخله او التعبير عن نفسه فيلجا الى الصمت والخذلان .
- اسباب جسميهمثل اختلال فى الهرمونات وفقر الدم وعدم انتظام السكر فى الدم .

- نقترح لعلاج المشكلة ما يلى :

- ترفيه الطفل واشراكه فى جماعات اللعب والرحلات وعدم تركه فريسه لحزان .
- تعويد الطفل على التفال والبعد عن الندم .
- تشجيع الطفل على التعبير عن ذاته وتنفيس مابه من الام .
- العلاج الدوائى اذا لزم الامر .


- كيفية علاج المشكلات السلوكيه التى تواجه الطفل :

- حتى نتعامل بشكل سليم هناك ما يطلق عليه القباعات الست فى التفكير ، واذا ماتم التعرف عليها يمكن التعامل مع اى حالة من الحالات ، وهذه القباعات هى :

1- القبعة البيضاء : قبعة الحقيقة والمعرفة " معرفة حقيقة المشكلة وابعادها "
2- القبعة الحمراء " قبعة المشاعر " مشاعر الطفل المحركة للمشكلة "
3- القبعة السوداء : قبعة السلبيات " معرفة سلبيات الطفل صاحب المشكله "
4- القبعة الصفراء : قبعة الايجابيات " معرفة الايجابيات والصفات الايجابية لدى الطفل "
5- القبعة الخضراء : قبعة الاقتراحات " وضع تصور للحلول باشراك الطفل واقرانه "
6- القبعة الزرقاء : قبعة التنفيذ " ويقصد بها تنفيذ ماتم الاتفاق عليه من مقترحات "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rawdty.ahlamontada.com
 
احدث تدريب حول الدمج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضتى د.يوسف ادريس :: برامج لمعلمات رياض الاطفال-
انتقل الى: